0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (476ألف نقاط)

من هو عريس كربلاء 

من هو القاسم العريس

 عريس كربلاء من هو 

قصة عريس كربلاء

اهلا وسهلا بكم على موقع المستفيد ان نقدم لكم المعلومات الصحيحة والمختصرة لكل ما تريدونه وتحتاجونه لتسهيل لكم عملية البحث حول سؤالكم المطرح لدينا وهو كالتالي :

من هو عريس كربلاء

  • القاسم بن الحسن بن علي هو عريس كربلاء. 

إن تنكروني فأنا ابن الحســن نجل النبي المصطفى والمؤتمن

هذا (حسين) كالأسير المرتهـن بين أناس لا سقوا صوب المزن

حدثني احمد بن عيسى قال : حدثنا الحسين بن نصر قال : حدثنا أبي قال : حدثنا عمر بن سعيد عن أبي مخنف عن سليمان بن أبي راشد عن حميد بن مسلم قال : خرج الينا غلام كأن وجهه شقة قمر في يده السيف وعليه قميص وإزار ونعلان قد انقطع شسع أحدهما ، ما أنس أنها اليسرى. 

فقال عمرو بن سعيد بن نفيل الازدي : والله لاشدن عليه ، فقلت له : سبحان الله وما تريد إلى ذلك ، يكفيك قتله هؤلاء الذين تراهم قد احتوشوه من كل جانب قال والله لاشدن عليه فما ولى وجهه حتى ضرب رأس الغلام بالسيف فوقع الغلام لوجهه وصاح : يا عماه . 

قال : فوالله لتجلى الحسين كما يتجلى الصقر ثم شد شدة الليث إذا غضب فضرب عمرا بالسيف فاتقاه بساعده فأطنها من لدن المرفق ثم تنحى عنه وحملت خيل عمر بن سعد فاستنقذوه من الحسين. 

ولما حملت الخيل استقبلته بصدورها وجالت فتوطأته فلم يرم حتى مات . لعنه الله وأخزاه - فلما تجلت الغبرة إذا بالحسين على رأس الغلام وهو يفحص برجليه وحسين يقول : بعدا لقوم قتلوك خصمهم فيك يوم القيامة رسول الله - وسلم - ثم قال : عز على عمك ان تدعوه فلا يجيبك ، أو يجيبك ثم لا تنفعك إجابته يوم كثر واتره ، وقل ناصره

ثم احتمله على صدره وكأني أنظر إلى رجلى الغلام تخطان في الارض حتى القاه مع ابنه علي ابن الحسين فسألت عن الغلام فقالوا : هو القاسم بن الحسن بن علي بن أبي طالب صلوات الله عليهم اجمعين .

وهكذا استشهد الفتى الغلام زين الشباب وعريس كر بلاء (القاسم بن الحسن) . لقد آلي على نفسه منذ أن فارق أباه الدنيا وأصبح في رعاية وكنف عمه الحسين أن يكون للحق قوالا وللعدل فعالا وللهيجاء نزالا. لا يرهب الموت ولا يخشى الأسنة يرغب الآخرة ولا يبكي على الدنيا. إنها الدنيا التي قال لها جده أمير المؤمنين الأمام (علي) : دنيا غري غيري.

لم يكن آل البيت طلاب دنيا ومحبي سلطان بل كانوا رواد حق وعدل منحوا وجود أمة الإسلام أصدق وأسمى الأمثلة ومهروا استمراريتها وخلودها بدمائهم الزكية الطاهرة وأضاؤوا لها بأرواحهم سبل الرفعة والجد. وما(القاسم بن الحسن) إلا سيف من سيوف جرد من غمده وسل من قرابه فلمع كالشهاب المضيء في ذلك اليوم المظلم : يوم كر بلاء . مظلم على أعوان الباطل مشع بالنوار الوهاج الساطع لأعوان الحق وأصحابه.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (476ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
من هو عريس كربلاء
مرحبًا بك إلى موقع المستفيد، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...